خطوات النظافة الشخصية للمرأة مقال شامل ورائع



في هذا المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات الاساسية لنظافتكي الشخصية

الاستحمام

هو اول العناصر الاساسية للحفاظ على عموم الجسم نظيفاً، فالاستحمام ليس كما نتخيل انه يزيل الاوساخ فقط وانما ايضاً يساعد على ازالة خلايا الجلد الميتة والتي قد يؤدي تراكمها الى حدوث انسداد في مسام الجلد.

الملابس الداخلية

ينصح بإرتداء الملابس الداخلية القطنية المريحة ذات الحجم المناسب التي تمتص العرق، والبعد عن الملابس الداخلية المصنوعة من اقمشة صناعية لا تمتص العرق حيث انها تسبب الفطريات والحكة والبكتريا والروائح الكريهة، كما ينصح بتغيير الملابس الداخلية بإستمرار يومياً وخاصة قبل النوم.


تنظيف المنطقة الحساسة يومياً

ينصح بإستخدام غسول خاص للمنطقة الحساسة بشرط ان يكون متوازن ولطيف كي لا يسبب التهاب للجلد، مع مراعاة عدم الاكثار من استخدام الصابون في هذه المنطقة مما قد يؤدي الى حدوث الجفاف و الالتهابات كما يقضي على الافرازات الطبيعية التي تحتوي على مضادات للفطريات والبكتريا.
تغسل المنطقة الخارجية بالصابون الطبي بينما تنظف الاجزاء الداخلية بالغسول، وتنشف المنطقة الحميمية بمنشفة والحرص على بقائها جافة.

تنظيف المنطقة الحساسة اثناء الدورة الشهرية

يجب تنظيف المنطقة الحميمة في هذه الفترة لمنع الاصابة بالفطريات والبكتريا وتجنب الرائحة الكريهة، حيث يجب تغيير الفوط الصحية كل مدة اقصاها 8 ساعات، ويكتفى بإستخدام الماء خلال للتنظيف فترة الدورة الشخصية، وعدم استخدام الغسول ذو الرائحة النفاذة الا بعد انتهاء هذه الفترة.

تنظيف المنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمية

ينصح بإستخدام الماء الدافئ والغسول او الصابون اللطيف لتنظيف المنطقة الحساسة بعد العلاقة الحميمية مباشرة، اما اذا كنتي تخططين للحمل فيجب الانتظار ساعتين على الاقل قبل التنظيف، حيث في حالة الاهمال في التنظيف قد تسبب الفطريات والبكتريا لكي ولزوجك، كما تسبب الافرازات والروائح الكريهة.

استخدام لوفة وفوطة خاصة لكل شخص

يجب عدم استخدام نفس ادوات النظافة ( اللوفة ، المنشقة [ الفوطة ] ) الخاصة بأشخاص آخرين، حتى لو كان الزوج لأن ذلك قد يسبب العدوى لكي او له، كما انها قد تنقل البكتريا والفطريات من المنطقة الحساسة الى باقي الجسم او العكس، لذلك ينصح بإستخدام فوطة خاصة او قطعة قماش نظيف خاصة للمنطقة الحساسة دون غيرها من اجزاء الجسم.

الغذاء يساعد في النظافة الشخصية

نعم فهناك انواع من الاطعمة من شأنها ان تساعد في ذلك مثل ( الزبادي ) حيث يعتبر مصدر جيد للبكتريا المفيدة، ( الثوم ) والذي يحتوي على مضادات طبيعية للبكتريا حيث تعمل على الوقاية من الاصابة بفطر الخميرة، كما تساعد في التخلص من الروائح الكريهة، كذلك ينصح بتناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الورقية.

الاكثار من شرب الماء

يجب شرب الماء بوفرة، حيث ان شرب 8 اكواب ماء يومياً يساعد في حماية المهبل من الجفاف كما انه يرطب الجلد.